إن Facebook في وضع لا مثيل له كمالك لاثنين من تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعًا في السوق. 
وراء WhatsApp فقط من حيث المستخدمين ، تساعد منصة Messenger  الأشخاص على التواصل مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم.
في البداية نمت من وظيفة الدردشة على موقع Facebook ، أصبح Messenger منذ ذلك الحين تطبيقًا راسخًا في حد ذاته. تمت إضافة عدد من الميزات الجديدة في السنوات الأخيرة ، لذا إليك دليلنا لتحقيق أقصى استفادة منها. 

قم بتشغيل الوضع الداكن


كان الوضع الداكن أحد أكثر ميزات Facebook Messenger المطلوبة ، وقد تمت إضافته أخيرًا في أبريل 2019. للتفعيل ، ما عليك سوى النقر على صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة ، حيث سترى تبديلًا للوضع المظلم. هذا مستقل عن نظام تشغيل هاتفك في الغالب ، لذلك لن ينتقل بين الوضعين الفاتح والداكن طوال اليوم. 

أوقف Messenger قائلًا أنك متصل بالإنترنت


لدى Facebook Messenger عادة سيئة أن تقول أنك متصل بالإنترنت حتى عندما لا تكون. في الواقع ، هذا يعني فقط أنك يمكن الاتصال به ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى بعض المحادثات المحرجة.
يمكنك إيقاف هذا السلوك عن طريق تشغيل Messenger والنقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي الأيسر وتحديد الحالة النشطة ضمن ملف التعريف. إذا كنت لا تريد الظهور على الإنترنت ، فمرر مفتاح التبديل بجوار "إظهار عندما تكون نشطًا". هذا يعني أنك لن تظهر نشطًا أبدًا للأصدقاء ، على الرغم من أنه سيتعين عليك تعيينه بشكل فردي لكل جهاز تستخدم Messenger عليه. 

قم بإيقاف تشغيل Chat Heads


عندما تتلقى رسالة على Facebook ، تظهر صورة ملف تعريف جهة الاتصال الخاصة بك في دائرة على الشاشة ، وتظل هناك حتى تقوم برفضها ، حتى إذا قمت بالرد على الرسالة. يمكن أن يكون هذا مزعجًا بشكل خاص عندما تشاهد فيديو أو تلعب لعبة ، ولكن من الممكن إيقاف تشغيل رؤوس الدردشة.
شغّل Messenger ، وانقر على رمز ملفك الشخصي ، ثم مرر لأسفل وانقر على زر التبديل بجوار Chat Heads. إذا كان Chat Heads مغلقًا حاليًا وترغب في تشغيله ، فقد تجد أنك بحاجة إلى تمكين إذن للتطبيقات لعرضها عبر وسائط أخرى أولاً في قائمة الإعدادات بهاتفك.

استخدم Facebook Messenger للرسائل النصية


مع وجود العديد من تطبيقات المراسلة على هاتفك ، فإن علامات التبويب في جميع محادثاتك يمكن أن تكون خادعة ، لكن Messenger يتيح لك رؤية كل من رسائل SMS و Messenger في مكان واحد.
ابدأ تشغيل التطبيق ، وانقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك ، ثم قم بالتمرير لأسفل وحدد SMS ، ثم قم بتحريك مفتاح التبديل بجوار إيقاف التشغيل. ستكون محادثات الرسائل القصيرة مرئية فقط في التطبيق ، وليس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
إذا كنت تقوم بتنزيل التطبيق لأول مرة ، فمن المحتمل أن تتم مطالبتك بتعيين Messenger باعتباره تطبيق SMS الافتراضي. لاحظ أن هذا سيحل محل ما تستخدمه بشكل طبيعي.

قم بإجراء مكالمات فيديو جماعية


لإجراء مكالمة فيديو جماعية ، ما عليك سوى فتح محادثة جماعية والنقر على رمز الهاتف أعلى الشاشة - الأمر بهذه السهولة.
إذا كنت ترغب في بدء مكالمة مع أشخاص ليسوا في مجموعة موجودة ، فستحتاج إلى إنشاء مكالمة. ما عليك سوى النقر على زر الإنشاء أعلى يمين الشاشة للبدء. 
اتبع دليلنا المفصل خطوة بخطوة والذي يشرح كيفية إعداد مجموعات Messenger وإجراء مكالمات فيديو جماعية .

الوصول إلى طلبات رسائلك


إذا لم تكن صديقًا لشخص ما على Messenger وأرسل إليك رسالة ، فلن تظهر في بريدك الوارد وقد لا تتلقى حتى إشعارًا.
لمعرفة ما إذا كانت لديك أي رسائل لا تعرفها ، قم بتشغيل التطبيق ، وانقر فوق صورة ملف التعريف الخاص بك واختر طلبات الرسائل.
من الممكن الدردشة مع الأشخاص على Messenger دون أن يكون لهم أصدقاء على Facebook.

إجراء محادثة سرية


من المحتمل أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى حساب Messenger الخاص بك ، ولكن ماذا لو كنت تريد أن تأخذ الخصوصية خطوة أخرى؟
يتم تشفير المحادثات السرية من طرف إلى طرف (مثل WhatsApp) ، مما يعني أن المرسل والمستقبل فقط يمكنهم رؤية الرسائل. فهي غير قابلة للقراءة لأطراف ثالثة (في هذه الحالة Facebook) ، لذا قم بتوفير هذا المستوى الإضافي من الأمان. 
لديك أيضًا خيار إنشاء رسائل تختفي ، ولكن لا يزال من الممكن الإبلاغ عنها بعد أن تبدو وكأنها ذهبت إلى الأبد. 
لبدء محادثة سرية ، انتقل إلى أي من مجموعاتك الحالية واضغط على الزر i في الزاوية العلوية اليمنى. هنا سترى خيارًا يقول "اذهب إلى محادثة سرية" ، والذي ينشئ منطقة منفصلة للدردشة. 
لتغيير أي إعدادات ، انقر فوق صورة ملفك الشخصي وانتقل لأسفل إلى "المحادثات السرية". يمكنك تبديله وإيقاف تشغيله هنا ، وكذلك التحقق من الأجهزة التي تم تسجيل دخولها حاليًا.

أضف جهات اتصال بسرعة إلى Messenger


يدعم Facebook Messenger ميزة رمز الاستجابة السريعة التي تتيح لك العثور بسرعة على حسابات جديدة أو مشاركة حسابك الخاص. قم بتشغيل التطبيق ، وانقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك ، ثم حدد صورة ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي من الشاشة. 
هناك علامتا تبويب هنا: يسمح لك رمز المسح بمسح رمز حساب شخص آخر ؛ يتيح لك الرمز الخاص بي مشاركة الرمز الخاص بك. يمكنك أيضًا استخدام رمز المشاركة في الجزء العلوي الأيسر لإرسال هذا الرمز عبر WhatsApp أو Gmail أو تطبيقات أخرى.

تجاهل إعلامات الدردشة


إذا قام شخص أو مجموعة من الأشخاص بقصفك برسائل وأنت لا تحتاج حقًا إلى المقاطعة ، فمن السهل تجاهل إشعارات الدردشة. افتح المحادثة أو المحادثة الجماعية ، وانقر على أيقونة المعلومات في أعلى اليمين ، ثم حدد زر كتم الصوت. ستتمكن من اختيار مدة كتم الدردشة ، من 15 دقيقة إلى 24 ساعة أو ببساطة حتى تقوم بتشغيلها مرة أخرى.

شارك موقعك


من السهل مشاركة موقعك مع أي من أصدقائك لمدة تصل إلى ساعة ، وهو ما قد يكون مفيدًا إذا كنت تراقب علامات تبويب طفل أو تلتقي ولا تعرف بالضبط مكان العثور على بعضكما البعض. انقر على رمز النقاط الأربع بجانب حقل النص في أي محادثة ، ثم حدد الموقع ومشاركة موقعك.
لإيقاف مشاركة موقعك في أي وقت ، ما عليك سوى الرجوع إلى الرسالة والنقر فوق إيقاف المشاركة.

إرسال صور على غرار Snapchat


يتيح لك Facebook Messenger إنشاء وإرسال صور بأسلوب Snapchat إلى أصدقائك. لاستخدام الميزة ، افتح محادثة وانقر فوق رمز الكاميرا.
سترى مرشحات Snapchat-esque المختلفة تعمل أسفل الشاشة ، ولكن الاختلاف الرئيسي هنا هو أنك لست بحاجة إلى الضغط لفترة طويلة على وجهك أولاً لتنشيطها. يمكنك أيضًا النقر على رمز لوحة الرسم في أعلى اليمين لإضافة رسومات الشعار المبتكرة والنص والرموز التعبيرية.
جرب الآن لتكوين صورتك. انقر على الزر الدائري أسفل الشاشة لالتقاط صورة ، أو اضغط لفترة طويلة للحصول على فيديو.

أضف قصة Facebook Messenger


لقد سلك Facebook نفس طريقة Instagram و WhatsApp (كلاهما مملوك من قبل الشبكة الاجتماعية) وأضاف Snapchat Stories استنساخ إلى Messenger ، مما يسمح لك بمشاركة اللقطات مع أصدقائك التي يتم حذفها بعد 24 ساعة.
لإنشاء قصة ، قم بتشغيل التطبيق وحدد رمز + كبير فوق قصتك ، أو انقر على أيقونة الكاميرا في أعلى اليمين.
سيتم عرض قصتك مع قصص أصدقائك في الجزء العلوي من تطبيق Messenger.  

أوقف Facebook Messenger تلقائيًا حفظ الصور المرسلة


لقد ولت الأيام التي كان فيها تخزين الأجهزة الصغيرة مشكلة كبيرة ، ولكن أولئك الذين لديهم هواتف منخفضة التكلفة أو الذين يحبون التقاط الكثير من الصور لا يزالون يواجهون مشكلات. أو ربما لا تريد حفظ كل صورة ذاتية ترسلها عبر Messenger إلى معرض هاتفك.
لإيقاف قدرة Messenger على حفظ الصور والوسائط الأخرى التي تم التقاطها داخل التطبيق على هاتفك ، قم بتشغيل التطبيق ، انقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك ، ثم قم بالتمرير لأسفل وحدد الصور والوسائط. تأكد من تعيين حفظ عند الالتقاط على إيقاف التشغيل.

ممتاز أو صغير؟


قدم Facebook القدرة على إرسال أصدقائك ممتازًا في الدردشة منذ بعض الوقت ، وهو مثالي لإعلام شخص ما أنك رأيت رسالة أو إظهار حماسك لموضوع معين.
ومع ذلك ، لا يعرف الكثير من الناس أنه يمكنك تغيير حجم رمز ممتاز - فقط اضغط مع الاستمرار على زر ممتاز لترى زيادة حجم الشعار.

أرسل بالونات


إذا كان هناك شخص تعرفه يحتفل بعيد ميلاد أو حدث آخر ، يمكنك الآن إرسال رسالة تفيد بأن البالونات تطير على الشاشة.
للقيام بذلك ، ما عليك سوى فتح محادثة الدردشة مع صديقك الخاص وإرسال الرموز التعبيرية للبالون. عند فتح الرسالة سيتم تحرير البالونات.

أعط أصدقاءك ألقاب


Facebook هو طريقة رائعة للأصدقاء القدامى لإعادة الاتصال ، ولهذا السبب يعرض Facebook اسمك الكامل. تكمن المشكلة في ذلك ، كما تعلم على الأرجح ، أن مجموعات الأصدقاء عادة ما يكون لديهم ألقاب مرحة (ومحرجة) لبعضهم البعض. لحسن الحظ ، هناك طريقة لمنح أصدقائك ألقابًا سيتم عرضها بدلاً من أسمائهم الكاملة في الدردشة.
افتح محادثة مع الشخص الذي تريد إعطاء لقب له ، ثم اضغط على أيقونة المعلومات في أعلى يمين الشاشة. حدد ألقاب ، ثم اضغط على اسم جهة الاتصال لتعيين لقب لها. اضغط على "تعيين" للحفظ.

العب كرة القدم


في حين تم تقديمه في الأصل لـ Euro 2016 ، لا يزال بإمكان مستخدمي Facebook لعب لعبة كرة قدم رائعة (أو كرة قدم) داخل Messenger ، مماثلة في التصميم للعبة كرة السلة المتوفرة أيضًا للتطبيق (أدناه).
لبدء لعبة Keepy Up مع صديقك ، أرسل لهم رمزًا تعبيريًا لكرة القدم. ثم فقط اضغط عليه لبدء اللعبة. استمر في النقر على كرة القدم لمنعها من ملامسة الأرض ، وستجد أن الأمر يزداد صعوبة كلما تقدمت أكثر.

يلعب كرة السلة


هل تعلم أنه يمكنك أيضًا لعب كرة السلة دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق؟ إنها واحدة من العديد من الأنشطة المدعومة داخل التطبيق ، وهي سهلة التنشيط واللعب. ببساطة أرسل إلى صديق رمز تعبيري لكرة السلة واضغط على الرسالة لتنشيط اللعبة.
اللعبة سهلة اللعب أيضًا - اسحب كرة السلة نحو الطوق ولكل كرة تحصل عليها خلال الطوق ، تحصل على نقطة. أنت حر في اللعب حتى تفوتك ، ثم يتم حفظ درجاتك وإرسالها إلى صديقك كتحدي. إنها ممتعة ومجانية وطريقة لطيفة لتمضية الوقت.

العب شطرنج


الشطرنج هي لعبة أخرى داخل التطبيق في Messenger ، على الرغم من أن الأمر يتطلب المزيد من الجهد للإعداد. اكتبfbchess play في الدردشة ويجب أن تظهر لوحة تطالب صديقك (أو العدو) بالذهاب أولاً.
يمكنك اختيار القطع باستخدام K للملك ، و Q للملكة ، و N للفارس ، و R للرخ أو P للبيدق. بمجرد اختيار القطعة ، أضف الحرف والرقم الذي يمثل المساحة التي تريد نقلها إليها. 
على سبيل المثال ، ستكتبfbchess Kd3 لنقل الملك إلى D3. استمتع!
1x1 بكسل

إرسال ملف GIF


يبدو أن جيل الألفية يتواصل عبر ملفات GIF لذا كان من الطبيعي أن يستخدم Facebook طريقة لإرسال صور GIF مرحة لأصدقائك على Facebook ، ويلخص رد فعلك على رسالة بطريقة فكاهية.
ما عليك سوى النقر على رمز الرموز التعبيرية في حقل النص في أي محادثة ، ثم حدد حقل GIF. يمكنك استخدام شريط البحث للعثور على ملفات GIF محددة.

الرد على الرسائل


يفتخر تطبيق Facebook Messenger بالقدرة على إضافة "ردود الفعل" إلى الرسائل الواردة ، بنفس الطريقة التي يمكن بها للمستخدمين التفاعل مع المستخدمين الآخرين لحالات Facebook باستخدام مجموعة متنوعة من الرموز التعبيرية ، مثل الإبهام أو الوجه المضحك أو ، إذا كان الأمر سيئًا رسالة ، وجه غاضب. يسمح للمستخدمين بالرد بسرعة على الرسائل الواردة دون الحاجة إلى كتابة استجابة. 
لإضافة رد فعل على رسالة واردة على Facebook Messenger ، انقر فوق رمز emoji + أدناه وحدد رمز emoji المطلوب.