-->
U3F1ZWV6ZTQ5Mzk0NzE4NzMzX0FjdGl2YXRpb241NTk1NzQwMTIwMzE=
recent
أخبار ساخنة

كيفية تأمين Android



إن تأمين هاتف Android أو جهاز Android اللوحي هو أكثر مشاركة من إضافة قفل PIN (على الرغم من أنه يجب عليك القيام بذلك بالتأكيد). نعمل من خلال 14 طريقة يمكنك من خلالها الحفاظ على أمان Android ، من التعامل مع أذونات التطبيق إلى قفل التطبيقات وحظر فيروسات Android وتتبع الهاتف المسروق.

1. تجنب شبكات Wi-Fi العامة غير امنة

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هي أجهزة محمولة ، مما يعني أننا من المحتمل أن نستخدمها في مقهى أو حانة مثل منازلنا. تتوفر خدمة الواي فاي المجانية بالطبع. فقط لا تقع في فخ القفز إلى شبكة لاسلكية غير آمنة فقط حتى تتمكن من الاستفادة من اتصال إنترنت مجاني عندما تكون في الخارج وحول - من يقدم أن اتصال الإنترنت "المجاني" قد يأخذ الكثير منك فى المقابل.

تعد نقاط اتصال Wi-Fi المفتوحة مفيدة بشكل لا يصدق عندما تكون بالخارج وتحتاج إلى الاتصال بالإنترنت ، ولكنها ليست دائمًا آمنة. قامت شركة Wandera للأمن بفحص 100،000 هاتف محمول للشركات ووجدت أن  24 بالمائة يستخدمون بانتظام شبكات Wi-Fi المفتوحة غير الآمنة. ووجدت أيضًا أن 4 بالمائة من هذه الأجهزة اتصلت بهجوم رجل في الوسط في نوفمبر 2017.

تنصح شركة الأمان أنه إذا كان يجب عليك استخدام شبكة Wi-Fi مفتوحة ، فلا تدفع أي فواتير أو تجري أي معاملات ، استخدم VPN إذا أمكن ، وقم بتثبيت تطبيق أمان يمكنه اكتشاف مواقع الويب المراوغة ونقاط الاتصال غير الآمنة وتعطيل الاتصال التلقائي لفتح شبكات Wi-Fi.

2. تعيين قفل الشاشة

يعد إعداد قفل الشاشة أبسط طريقة لحماية Android عندما يقع هاتفك أو جهازك اللوحي في الأيدي الخطأ. في هذه الأيام ، يمكنك تعيين قفل PIN ، وقفل النمط ، وقفل كلمة المرور ، وإذا كان جهازك يدعمه ، أو قفل بصمة أو ماسح ضوئي للعين. من السهل جدًا أن لا يكون لديك عذر. انتقل إلى الإعدادات> الأمان> قفل الشاشة للبدء.

3. قفل التطبيقات والوسائط الفردية

يمكنك إضافة طبقة إضافية من الحماية إلى تطبيقاتك من خلال قفل التطبيقات التي لا ترغب حقًا في الوصول إليها في الأيدي الخطأ مع تطبيق مثل App Lock . لا يتيح لك هذا التبديل بين تشغيل وإيقاف قفل PIN للتطبيقات الفردية مثل Facebook و Gmail ، ولكنه يحتوي على خطأ آمن لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو التي لا ينبغي رؤيتها من قبل أعين المتطفلين. انظر أيضًا: كيفية حماية تطبيقات Android بكلمة مرور .

4. حافظ على Android & Apps محدثًا

لا تجلب تحديثات Android والتطبيقات ميزات جديدة فحسب ، ولكنها توفر أيضًا إصلاحات للأخطاء وتصحيحات إلى الثغرات الأمنية. يجب التأكد من تعيين تطبيقاتك على التحديث التلقائي عبر Wi-Fi في إعدادات Google Play> عام> قائمة تطبيقات التحديث التلقائي ، والتأكد من أنك قمت بتطبيق أي تحديثات جديدة لنظام التشغيل في الإعدادات> حول الهاتف> تحديثات النظام. انظر أيضًا: كيفية تحديث Android .

5. لا تقم بتنزيل التطبيقات خارج Google Play

بشكل افتراضي ، لن يسمح لك هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android بتحميل التطبيقات جانبًا (أي تثبيتها من أي مكان بخلاف متجر Google Play) ، ولكن من السهل تجاوز هذا في الإعدادات> الأمان> إدارة الجهاز> مصادر غير معروفة. لا تتحكم Google في التطبيقات خارج متجر التطبيقات الخاص بها ، لذلك فقط أولئك الذين يعرفون حقًا ما يفعلونه يجب أن يفكروا في التحميل الجانبي ، والقيام بذلك فقط من مصادر موثوقة.

6. إدارة أذونات التطبيق

تتمثل ميزة تنزيل التطبيقات فقط من Google Play في أنها ستخبرك بالأذونات التي يتطلبها التطبيق قبل تثبيته ، وإذا كان لديك إصدار حديث من Android ، فستتم مطالبتك أيضًا بقبول الأذونات عند الحاجة إليها.


غالبًا ما يكون هناك سبب وجيه لحاجة التطبيقات إلى الوصول إلى مرافق تبدو غير ذات صلة على هاتفك ، مثل الألعاب التي ترغب في عرض جهات الاتصال الخاصة بك (للسماح لك بالتنافس ضد أصدقائك) وتطبيقات المراسلة التي تريد الوصول إلى الكاميرا (للسماح لك لإرسال رسائل صور وفيديو). ومع ذلك ، إذا كنت تستطيع التفكير في عدم وجود سبب يحتاج تطبيق إلى إذن معين ، فلا تقم بتثبيته.

تم تقديمه في Android مع Marshmallow وهو القدرة على إدارة أذونات التطبيق والتحكم في ما يمكن وما لا يمكن للتطبيق فعله على هاتفك حتى بعد تثبيته. إذا احتاج التطبيق إلى إذن لم تمنحه ، فسوف يطالبك بالإذن قبل أن يقوم بعمله. ستجد أذونات التطبيق في الإعدادات> التطبيقات> أذونات التطبيق.

7. إعداد حسابات المستخدمين

منذ Android Lollipop ، تمكنا من إعداد حسابات مستخدمين متعددة على الأجهزة اللوحية ، ومؤخرًا على الهواتف. إذا كنت ستشارك جهازك مع فرد آخر من العائلة أو زميل أو صديق ، فيمكنك منحهم إمكانية الوصول فقط إلى أجزاء جهاز Android التي ترغب في السماح لهم برؤيتها. قم بإعداد حسابات المستخدمين في الإعدادات> المستخدمون> إضافة مستخدم. انظر أيضًا: كيفية إعداد أدوات الرقابة الأبوية على Android .

8. كن حذرا من المعلومات التي تشاركها

لقد اشتكينا في كثير من الأحيان من أن الناس يشاركون الكثير من المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل الإعلان عن حقيقة أنهم يسافرون إلى الخارج لمدة أسبوع على Facebook ويتركون منزلهم عرضة للسطو (لا تفعل ذلك) ، ولكن مع Android قد تجد أنك تشارك الكثير من المعلومات مع نفسك.

يستخدم Android متصفح Chrome ، والذي قد تستخدمه أيضًا على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي. تعد القدرة على مزامنة الإشارات المرجعية وكلمات المرور والمزيد من خلال حساب Google (المرتبط أيضًا وتسجيل الدخول تلقائيًا إلى بريدك الإلكتروني وحسابات Google الأخرى) حالة توقف رائعة ، ولكن يمكن أن تصبح مشكلة إذا فقدت هاتفك أو جهازك اللوحي أو يقع في أيد خاطئة. ستكون جميع تسجيلات الدخول وكلمات المرور والبيانات الحساسة داخل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك متاحة لمن يجد جهاز Android الخاص بك ويعرف أين يبحث عن تلك الأشياء.

يمكنك التحكم في البيانات (ولا سيما كلمات المرور) التي يتم تخزينها بواسطة Chrome من خلال تشغيل المتصفح ، والنقر على رمز النقاط الثلاث في أعلى يمين النافذة ، واختيار الإعدادات> الأساسيات> حفظ كلمات المرور. افتح أيضًا قائمة الإعدادات في Chrome ، واضغط على حسابك ، ثم اختر البيانات التي تتم مزامنتها.

لا تنس وضع التصفح المتخفي في Chrome ، والذي يتيح لك تصفح الويب في الخصوصية ولن يتتبعك. افتح علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي من قائمة إعدادات Chrome. انظر أيضًا: كيفية إيقاف سجل بحث Google على Android .

9. إعداد التتبع عن بعد والمسح

يعد Device Manager أداة ممتازة للتتبع ، وإذا لزم الأمر ، مسح هاتف أو جهاز لوحي مفقود أو مسروق من Android. إنه تطبيق مجاني لهاتفك أو جهازك اللوحي من Google Play ، ولكن يمكن أيضًا الوصول إليه من خلال أي متصفح ويب تسجل فيه الدخول إلى حساب Google. انظر أيضا: كيف تجد هاتفي  و كيفية استخدام إدارة الأجهزة الروبوت .

10. النظر في تأمين الجهاز

متابعة من النصيحة الأخيرة ، إذا ذهب هاتفك أو جهازك اللوحي إلى المشي لا تريد أن تجد نفسك خارج الجيب. نظرًا لأن بعض الأجهزة يمكن أن تكلف أكثر من 600 جنيه استرليني ، فمن الجدير التفكير في تأمين الجهاز إذا كان فقدان هاتفك هو شيء تميل إلى أن تكون جيدًا فيه. يوفر Insurance2Go تأمينًا للهواتف الذكية من 4.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.

11. النسخ الاحتياطي الروبوت

لا يقتصر الأمر على حقيقة أن بياناتنا قد تكون في أيدي خاطئة عندما يُفقد أو يُسرق جهازنا وهو أمر مثير للقلق - بل إنه أيضًا لن يكون في أيدينا. يعد النسخ الاحتياطي لنظام Android أمرًا ضروريًا ، وبذلك يمكنك ربط كل شيء بحسابك في Google بدلاً من قطعة من الأجهزة التي يمكن أن تتعطل في أي وقت.

يعني النسخ الاحتياطي لنظام Android أيضًا أن أشياء مثل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك يمكن الوصول إليها من خلال أي متصفح ويب مسجّل الدخول إلى حسابك في Google ، وأنه في المرة القادمة التي تشتري فيها هاتفًا جديدًا ،

12. التعامل مع فيروسات اندرو 

إن فيروسات Android قليلة ومتباعدة ، ومن المرجح أن تجد نفسك في مشكلة من خلال النقر على رابط المراوغ في Gmail أو رسالة نصية وإعطاء الكثير من المعلومات الشخصية منك لتنزيل تطبيق المراوغة. لكن هذا ممكن.

بعض الناس ترغب في تثبيت التطبيق مكافحة الفيروسات مثل بالمرصاد ، أفاست  أو متوسط الحرة ، ولكننا لم نصل بعد الى نقطة حيث أن هناك ضرورة قصوى وعادة كل ما عليك القيام به لتجنب الفيروسات الروبوت هو التمسك تنزيل التطبيقات فقط من جوجل العب ، واحذر مما تنقر عليه في الرسائل الخاصة.

إذا كنت تعتقد أن هاتفك أو جهازك اللوحي قد أصيب بفيروس ، فراجع أيضًا دليلنا حول كيفية إزالة فيروس من هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام Android .

13. تشفير الروبوت

من المرجح أن أولئك الذين يريدون تأمين جهاز Android الخاص بهم قد اكتشفوا خيار التشفير في الإعدادات> الأمان> التشفير. يؤدي هذا إلى تشويش جميع البيانات الموجودة على الهاتف - التطبيقات والوسائط والمزيد - حتى تقوم بإدخال كلمة مرور فك التشفير ، والتي ستحتاج إلى القيام بها في كل مرة تقوم بتشغيلها.

يستغرق تشفير بياناتك وفك تشفيرها وقتًا ، وبالنسبة لغالبية الناس ، فإن هذه الخطوة غير ضرورية ستبطئ الأمور ببساطة. ومع ذلك ، إذا كان جهازك يحتوي على معلومات آمنة للغاية ، فمن المحتمل أن تفكر في ذلك.

14. استخدام تطبيق مراسلة آمن

أين تذهب رسائلك النصية بمجرد تركها للهاتف ، وهل يمكن للآخرين التجسس عليها؟ كل هذا يتوقف على الخدمة التي تستخدمها.

تقدم خدمة الرسائل الفورية الشهيرة  WhatsApp  الآن تشفيرًا شاملاً. غالبًا ما يتم الاستشهاد بتطبيق آخر آمن للرسائل هو Signal Private Messenger ، والذي يسمح لك بالدردشة بحرية مع أصدقائك دون أن يتمكن خادمه من الوصول إلى اتصالاتك أو بياناتك. فقط ضع في اعتبارك أن أي رسائل على هاتفك نفسه ستظل مرئية لأولئك الذين لديهم إمكانية الوصول الفعلي إليها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة