ربما انتهى دعم Windows XP في عام 2014 ، لكن ذلك لم يمنع الأشخاص من استخدام نظام التشغيل. في الواقع ، لا يزال يعتقد أن الملايين يستخدمون برامج يبلغ عمرها الآن 19 عامًا. 
ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه استراتيجية خطيرة. بدون دعم مباشر من Microsoft ، يكون Windows XP عرضة للفيروسات والبرامج الضارة التي سيتم تصحيحها بسرعة على Windows 10. وهذا يعني 
إذا كنت لا تزال تستخدم نظام التشغيل Windows XP ، فمن المحتمل أن يكون جهازك قديمًا جدًا ، وبالتالي قد لا يكون مؤهلاً للترقية إلى Windows 10. من الجدير التحقق من التوافق الكامل للجهاز على موقع Microsoft على الويب. 
إذا كنت لا تستطيع تحمل ذلك ، فربما لا يزال بإمكانك تثبيت Windows 10. سيكون عليك إجراء تثبيت نظيف لأنه لا توجد طريقة للترقية والاحتفاظ بالملفات والإعدادات والبرامج. إنه ليس قيودًا على Windows 10 ولكن XP: حتى إذا كنت ترغب في الترقية إلى Windows 7 من XP ، فسيتعين عليك مسح القرص الثابت والبدء من جديد.

كم يكلف Windows 10؟

يكلف Windows 10 Home 119.99 جنيهًا إسترلينيًا / 139 دولارًا أمريكيًا وسيعيدك Professional إلى 219.99 جنيهًا إسترلينيًا / 199.99 دولارًا أمريكيًا . يمكنك اختيار التنزيل أو USB.
ومع ذلك، إذا كنت لا تمانع في انتظار التسليم، يمكنك شراء ويندوز 10 الصفحة الرئيسية من موقع أمازون ل89 £  و نسخة برو لمدة 99 £ . هناك أيضًا طرق أرخص للحصول على Windows 10 .
يمكنك قراءة المقارنة بين Windows XP و Windows 10 ، لكن الخلاصة هي أن Windows 10 هو بالتأكيد أفضل إصدار من Windows حتى الآن.

هل يجب الترقية من Windows XP؟

ستفاجأ بمدى سرعة ظهور جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تثبيت Windows حديثًا. البدء من قرص صلب نظيف يعني عدم وجود تراكم للبرامج التي تبدأ مع Windows ، مما يؤدي إلى إبطائه واستخدام الذاكرة الثمينة.
ترقية أخرى رائعة لجهاز كمبيوتر قديم أو كمبيوتر محمول هي SSD . تعد محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة أسرع بكثير من الأقراص الصلبة التقليدية ويمكن أن تعطي حياة جديدة لجهاز الكمبيوتر الذي اعتقدت أنه مخصص لكومة الخردة. فيما يلي كيفية تثبيت SSD  في جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو ترقية الكمبيوتر المحمول إلى SSD ).
إذا كان لديك جهاز يزيد عمره عن ثماني سنوات ، فقد يكون من الأفضل توفير المال على ترخيص Windows 10 (ومحرك أقراص صلبة) ووضع الأموال في اتجاه جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي جديد.
كما قلنا في البداية ، هناك العديد من الأسباب التي تمنعك من تشغيل Windows XP: لم يعد مدعومًا وقد يكون عرضة للقرصنة والفيروسات. لا يمكنك استخدام Google Chrome على XP الآن أيضًا. إذا كان هناك برنامج يمكنك تشغيله فقط في XP ، فيمكنك إنشاء جهاز افتراضي في Windows 10 وتشغيل Windows XP ، وبرنامجك القديم ، بدلاً من ذلك.

هل يمكنني تحديث XP إلى Windows 10؟

للأسف ، لا يمكن إجراء ترقية "في المكان" بقدر الإمكان مع Windows 7 و 8. بشكل أساسي ، يجب عليك مسح القرص الثابت والبدء من نقطة الصفر.
لذلك ، من الممكن تثبيت Windows 10 على جهاز كمبيوتر قديم ، ولكنه ليس مناسبًا مثل ترقية الملفات والتطبيقات والإعدادات والاحتفاظ بها.
فيما يلي كيفية تثبيت Windows 10 على جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows XP.
قبل أن تبدأ ، ستحتاج إلى نسخ كل شيء تريد الاحتفاظ به إلى محرك أقراص ثابت خارجي أو محرك أقراص USB محمول أو خدمة تخزين سحابية مثل Dropbox أو OneDrive.
أيضًا ، ابحث عن أقراص تثبيت البرامج ومفاتيح الترخيص. إذا أضعت المفاتيح في غير موضعها الصحيح ، فاستخدم برنامجًا مجانيًا مثل Magical Jellybean Keyfinder للبحث في سجل Windows عن هذه الرموز ، ثم اكتبها.
إذا احتفظت ببريدك الإلكتروني الوارد أو أي أرشيف ، فتأكد من نسخها احتياطيًا أيضًا ، وتصدير إشارات الإنترنت والإعدادات الأخرى التي تريد الاحتفاظ بها.
عندها فقط يمكنك البدء في التثبيت الفعلي لنظام التشغيل Windows 10. ليس هناك ما يضمن أن تكون جميع برامجك متوافقة مع الإصدار الجديد من Windows ، ولا مع الأجهزة الطرفية القديمة - خاصة الطابعات والماسحات الضوئية.
يجدر التحقق عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت هناك أي معلومات حول توافقها مع Windows 10. إذا كان برنامج تشغيل Windows 7 موجودًا لطرازك المحدد ، فيجب أن يعمل في Windows 10.

هل يجب علي شراء جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي جديد؟

هذا سؤال صعب للإجابة عليه. إذا كان الأداء لا يزال قويًا ، فقد تتمكن من الابتعاد بمجرد الترقية إلى Windows 10. 
نصيحتنا ، على الرغم من ذلك ، هي توفير 100 جنيه استرليني أو حتى تنفق على Windows 10 ووضعه في جهاز كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول جديد. تبدأ أجهزة الكمبيوتر المحمولة من حوالي 200 جنيه إسترليني ، ولكنك ستدفع على الأقل 400 جنيه إسترليني لشراء واحدة جيدة و 750 جنيه إسترليني أو أكثر لشراء كمبيوتر رائع. 
تختلف أجهزة الكمبيوتر قليلاً حيث يمكنك الاحتفاظ بلوحة المفاتيح والماوس والشاشة ومكبرات الصوت وترقية صندوق الكمبيوتر نفسه. يمكن أن يكلف هذا ما يصل إلى 300 جنيه إسترليني ، ولكنك ستحتاج إلى ميزانية تتراوح من 400 إلى 500 جنيه إسترليني لشيء قوي نسبيًا ومستقبليًا.