إذا كنت تريد المزيد من الأداء حتى تتمكن من لعب أحدث الألعاب بدقة عالية وجودة قصوى ، فأنت بحاجة إلى بطاقة رسومات جيدة. نوضح هنا كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات مناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وما إذا كانت متوافقة.
من المهم أن تصل إلى هذه المرحلة بشكل صحيح ، لأنه بدونها ستبقى لديك بطاقة رسومات قوية لا تعمل بشكل صحيح مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في هذه المقالة، سوف تظهر لك كيفية التأكد من بطاقة الرسومات على حد سواء متوافقة مع جهازك  و  سوف تناسب جسديا داخل قضيتك. 
بمجرد أن يتم فرزها ، فإن عملية تثبيتها في الواقع بسيطة نسبيًا بالمقارنة. 

خلفية لرسومات الكمبيوتر

تعتمد العديد من أجهزة الكمبيوتر على ما يسمى بالرسومات "المدمجة" والتي هي إما شريحة على اللوحة الأم أو واحدة مدمجة في وحدة المعالجة المركزية نفسها. تحتوي أجهزة الكمبيوتر الأخرى على بطاقة رسومات "مخصصة" ، يتم توصيلها بفتحة توسعة على اللوحة الأم.
يمكنك عادةً معرفة نوع الكمبيوتر الذي يستخدمه من خلال موقع المنفذ الذي تستخدمه لتوصيل الشاشة. إذا كان من بين المنافذ الأخرى ، مثل USB و Ethernet ، فهو مدمج للرسومات. إذا كان المنفذ منفصلاً عن الآخرين ، وهناك أكثر من منفذ واحد ، مثل زوج من مخرجات DVI أو HDMI أو DisplayPort ، فمن المحتمل أن تكون بطاقة رسومات مخصصة.
أيا كان نوعه ، ستحتاج إلى كل من فتحة توسيع - تسمى PCI Express - وفتحة مقابلة في الحالة - مع لوحة خلفية قابلة للإزالة حيث ستوضع الاتصالات لتناسب بطاقة رسومات مخصصة.

كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة: ابحث عن فتحة PCI Express

على العديد من أجهزة الكمبيوتر ، سيكون هناك عدد قليل من فتحات التوسعة على اللوحة الأم. عادةً ما تكون جميعها PCI Express ، ولكن بالنسبة لبطاقة الرسومات ، تحتاج إلى فتحة PCI Express x16. هناك ثلاثة إصدارات من هذه الفتحة ، ولكنها متوافقة مع الإصدارات السابقة ، لذلك ستعمل بطاقة رسومات PCI Express 3.0 الحديثة في اللوحة الأم مع فتحة PCI Express x16 2.0.
تحتوي هذه اللوحة الأم على فتحتين PCI Express x16. من الشائع جدًا استخدام الجزء العلوي لبطاقة الرسومات ، ولكن إذا كنت تقوم بتركيب بطاقتين في إعداد nVidia SLI أو AMD Crossfire ، فستحتاج إلى كليهما. تحقق من المعيار الذي تدعمه اللوحة الأم قبل الاستثمار في زوج من البطاقات.
كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة

كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة: الطول والارتفاع


تميل بطاقات الجرافيكس الأكثر قوة إلى امتلاك مراوح كبيرة لإبقائها باردة ، وهذا يجعلها ضعف سماكة بطاقة `` الارتفاع الواحد ''. الطريقة التي يتم بها بناء معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية تعني أن مجموعة المروحة ستكون تحت البطاقة وليس فوقها ، لذلك ستحتاج إلى فتحة غير مستخدمة - ولوحة خلفية - مباشرة أسفل فتحة PCI Express x16.
بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى قياس المسافة من اللوحة الخلفية إلى أي مكونات من شأنها أن تمنع بطاقة رسومات طويلة في الجزء الأمامي من العلبة. لا تنس أن بعض البطاقات تحتوي على مقابس طاقة على حافتها الخلفية بدلاً من الجانب ، لذلك ستحتاج إلى إضافة حوالي 30-40 مم إلى طول البطاقة التي اخترتها لضمان ملاءمتها.
إذا لم تكن متأكدًا من طول البطاقة ، فاطلب من الشركة المصنعة أو البائع أو جرب منتدياتنا الخاصة للعثور على شخص يمتلك هذه البطاقة بالفعل ويمكنه تأكيد حجمها.

كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة: متطلبات الطاقة

حتى إذا كان لديك فتحة PCI Express x16 ومساحة كبيرة ، فستحتاج إلى طاقة إضافية لمعظم بطاقات الرسومات. من المرجح أن يحتوي موفر الطاقة على موصلات طاقة PCI-E ، ولكن قد يتم تجميعها وتوصيلها بعيدًا إذا لم يتم تركيب بطاقة رسومات حاليًا.
هذه الموصلات عادة ما تكون سوداء ، تحمل علامة PCI-E ولها ستة دبابيس في ترتيب 3x2.
إذا لم يكن لديك PSU هذه ، يمكنك شراء محولات متصلة بموصلات طاقة قياسية رباعية أو موصلات SATA. كن حذرًا مع بطاقات الرسومات التي تتطلب موصلين طاقة PCI Express حيث يجب توصيل كل واحد منهما بسكة مختلفة 12 فولت من مزود الطاقة. يعني هذا في معظم وحدات PSU توصيل كل من المحولين ب "سلسلة ديزي" مختلفة من موصلات الطاقة ، وليس بنفس السلسلة.
كيفية معرفة ما إذا كانت بطاقة الرسومات متوافقة
أخيرًا ، تأكد من وجود مساحة كافية في وحدة الإمداد بالطاقة فوق ما ترسمه المكونات الحالية لتشغيل بطاقة الرسوميات الجديدة.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت لديك ، ولكن القاعدة الأساسية الجيدة هي أن بطاقات الجرافيكس المتطورة تتطلب على الأقل 600 واط PSU ، إن لم يكن أكثر. من الخطأ الافتراض أن PSU يمكنها إخراج أقصى تقدير للطاقة بشكل مستمر ، ومن المؤكد أنك ستواجه مشكلات إذا كانت مكوناتك تجذب أكثر من 80 بالمائة من أعلى تصنيف PSU.

مرة أخرى ، من السهل إلى حد ما التحقق من مقدار الطاقة التي تستمدها بطاقة الرسومات من مواصفاتها من خلال البحث عبر الانترنت